كتابة سيرة ذاتية

كيفية إنشاء cv للمبتدأين

للحصول على أي وظيفة أو للتقدم للعمل في أي شركة لا بد من تقديم cv وذلك كونه يعتبر من أهم معايير الاحترافية في العمل وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية إنشاء cv للمبتدأين وأهم النصائح ليكون احترافياً فتابعوا معنا حتى النهاية لتنشئ سيرتك الذاتية بإتقان.

كيفية إنشاء cv للمبتدأين

بالنسبة لموضوع كيفية إنشاء cv للمبتدأين يوجد العديد من المعايير التي يجب مراعاتها وذكرها كاملةً لكن بإيجاز فالمهم هنا ذكر جميع التفاصيل وتقديمها بأفضل طريقة ممكنة.

البيانات الشخصية

عليك أن تكون حريصاً على ذكر جميع المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بك. حيث يجب ذكر الاسم الكامل والجنسية ومحل الإقامة بشكلٍ واضح.

ومعلومات الاتصال يجب أن تكون مفصلة في cv الخاص بك كرقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني. كما يجب أن لا تغفل عن إضافة أي رابطٍ لك على شبكات التواصل المهني كموقع لينكد إن مثلاً.

الاختصاص الأكاديمي

من المهم جداً إضافة الاختصاص الأكاديمي الخاص بك لأنه يمنحك أفضلية عن غيرك في الحصول على وظيفة. خصوصاً إذا كانت تتطلب معرفةً ضمن اختصاصك.

لكن في حال عدم توفر اختصاص أكاديمي فتلك ليست بمشكلة. حيث أنه يمكنك التركيز على ذكر مهاراتك الأساسية ومواهبك.

قد يهمك: فرص عمل في فرنسا بدون لغة

الخبرات العملية

تعتبر الخبرات العملية من أهم التفاصيل التي تستحوذ على اهتمام جهة التوظيف. وخصوصاً أنه في ميادين العمل إذ كانت لك أعمالٌ سابقة فأنت محترف ولست مجرد مبتدئ.

حيث يجب ذكر الأماكن والشركات التي عملت لديها سابقاً والخبرات التي اكتسبتها من العمل فيها. والمناصب التي كنت تشغلها في تلك الوظائف.

المهارات

من المهم ذكر المهارات الجانبية التي تتقنها والتي قد تساعدك في أداء عملك وحتى لو لم تكن مطلوبة مثل لغات تتقنها أو أي مهارات حاسوبية وذكر الشهادات الحاصل عليها في هذه المجالات إن وجدت.

كما عليك إضافة أي نشاطات وهوايات شخصية لك من الممكن أن تكون مفيدةٌ لك في عملك وذلك يعني فرصة قبولٍ أعلى أو مستحقاتٍ أكبر.

قد يهمك: أفضل مواقع للتوظيف في السويد

أمور لا يجب كتابتها عند إنشاء cv للمبتدأين

يوجد عدة أمور لا يجب البوح بها أو ذكرها في cv الخاص بك وذلك لعدم أهميتها ولأنها من الممكن أن تؤثر على احترافية سيرتك الذاتية وهذه الأمور هي:

  • النشاطات الجانبية التي تقوم بها إذا كانت غير مفيدة في عملك ولا تمت لأعمال جهة التوظيف بصلة حيث أنها تفقد سيرتك الذاتية احترافيتها.
  • الدرجات والمجموع الحاصل عليه في التخصص الأكاديمي حيث أنه في ميدان العمل لا يعتبر التحصيل العلمي ذو أهمية مقابل الخبرات العملية.
  • أي توقع أو ذكر للأجر الذي ترغب بالحصول عليه فهذا الأمر يخفض من فرص قبول جهة التوظيف لك بنسبة كبيرة.

نصائح مهمة في إنشاء cv

لن نكتفي بشرح كيفية إنشاء cv للمبتدأين بل سنذكر مجموعة من أهم النصائح لجعله احترافياً حيث أنه هناك مجموعة من الأمور التي يجب مراعاتها وهي:

  • من المهم ترتيب الخبرات والمهارات من الأحدث إلى الأقدم وذلك لأن جهات التوظيف يهتمون بالخبرات الحديثة أكثر من القديمة.
  • أن تكون المعلومات والبيانات مرتبة ومنظمة بشكلٍ منطقي وأن تكون موجزة ومختصرة قدر الإمكان كي لا تكون مملة.
  • في حال كنت ترغب بنشر cv خاص بك على الإنترنيت. احرص على احتواءه على كلماتٍ مفتاحية ورئيسية لتظهر في نتائج البحث.
  • يجب أن تكون معلوماتك حقيقية خالية من أي تزييفٍ أو مبالغة لأنه إذا اتضح على أنك لست بقدر الكفاءة التي ذكرتها في cv الخاص بك. ستخسر عملك وسمعتك للعمل في أي عملٍ آخر.

 

بعد قراءتك لهذا المقال نتمنى أن تكون على بينة بخصوص كيفية إنشاء cv للمبتدأين. وأن تكون قادراً على التقدم لأي وظيفة تناسبك بطريقة احترافية تُظهرك بمظهر المحترف وتبين أنك لست مجرد هاوٍ يبحث عن ميدانٍ لإثبات قدراته.

زر الذهاب إلى الأعلى