كتابة سيرة ذاتية

أنواع السيرة الذاتية cv

من المهم جداً كتابة سيرة ذاتية من أجل التقدم لأحد الوظائف لكن لا يوجد نوعٌ واحدٌ لتلك السيرة بل يوجد عدة أنواع وسنشرح في مقالنا هذا أنواع السيرة الذاتية cv وسنوضح طريقة اختيار نوع السيرة الذاتية المناسب لك فتابع معنا حتى النهاية لتحصل على أكبر قدرٍ من الاستفادة.

أنواع السيرة الذاتية cv

قسم خبراء التوظيف السير الذاتية لأربع أنواعٍ بحسب طريقة صياغتها حيث أن كل نوعٍ منها له طريقةٌ محددةٌ في الصياغة لإظهار صاحبها على قدرٍ كبيرٍ من الكفاءة.

حيث إن أنواع السيرة الذاتية cv هي سيرة ذات تسلسل زمني وسيرة وظيفية وسيرة شاملة وسيرة ابداعية سنتحدث عن كل منها بشكلٍ واضحٍ ودقيق.

cv ذات التسلسل الزمني

السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني من أكثر السير شيوعاً واستخداماً في أوساط العمل وتعتبر المفضلة لدى جهات التوظيف لأنها تمكنهم من معرفة التطور الوظيفي للمتقدم وذلك لأنه يتم فرز الخبرات والأعمال فيها من الأحدث إلى الأقدم.

من أهم إيجابيات هذا النوع من السير أنه في حال لم يتوافر لديك العديد من الإنجازات والأعمال فهذا النوع يركز على التسلسل في الوظائف مما يشغل الأنظار عن المهارات والخبرات المتوقعة ويوجهها إلى الخبرة في المجال نفسه.

قد يهمك: كتابة سيرة ذاتية للمبتدئين

cv وظيفية مبنية على المهارات

هذا النوع من السير الذاتية يركز على المهارات والخبرات الوظيفية أكثر من التسلسل الزمني لها حيث أن بعض الوظائف تتطلب توفر العديد من المهارات في الفرد وهنا تكمن أهمية هذا النوع.

تعتبر السيرة الذاتية الوظيفية مفيدة جداً في حال التغيير المتكرر للوظائف أو العمل في وظائف غير مرتبطة وذلك لأنها تركز على جميع المهارات دوناً عن الوظائف.

cv مختلطة أو شاملة

السيرة الذاتية الشاملة أو المختلطة هي عبارة عن مزيج ما بين السيرة ذات التسلسل الزمني والسيرة الوظيفية. وهي أكثر نوع يبرز جوانب المتقدم في كافة المجالات.

من أهم ما يميز هذا النوع أنه يمكن المتقدم من إبراز مهاراته بقوة. والتركيز على نقاط القوة بشكلٍ كبير وخصوصاً إذا كان لديه تقدم وظيفي والعديد من المهارات بنفس الوقت.

cv إبداعية

هذا النوع من السير الذاتية مخصص للذين يبحثون عن عمل في المجالات الإبداعية. إذ يتم التركيز على الجوانب الإبداعية للمتقدم حيث لن تذكر المهارة فقط بل ستذكر فيها مثالاً يوضحها من خلال عمل سابق مرتبط بها.

وتعتبر هذه السيرة من أفضل السير لوصف وتدعيم المهارات والخبرات. كما أنها تجعل صاحبها الأكثر قبولاً في حال كانت معدة بحرفية.

قد يهمك: أفضل مواقع لتصميم سيرة ذاتية مجاناً

كيفية اختيار أنواع السيرة الذاتية cv

بعد أن تعرفنا على أنواع السيرة الذاتية cv يجب علينا أن نعرف أيها الأفضل لنا في اختيارنا لوظائفنا. وكل سيرة تكون أفضل من غيرها بحسب ظروف المتقدم وهي على الشكل التالي:

  • السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني تعتبر الأفضل لمن لديه تقدم وظيفي ثابت في مجال أو مجالي عمل. أو لمن ليس لديه الكثير من الإنجازات. أو إذا أردت إظهار الخبرة التي وصلت إليها في عملك.
  • السيرة الذاتية الوظيفية تعتبر الأفضل لمن لديه العديد من المهارات أو الإنجازات في عدة مجالات. ويريد تسليط الضوء عليها أو لمن لم يعمل في وظيفة ثابتة وكان متنقلاً بين وظائف قصيرة لمرات كثيرة.
  • السيرة الذاتية الشاملة هي أفضل أنواع السير الذاتية التي تساعد في الحصول على وظائف بمرتبات عالية. لأنها تستعرض جميع نقاط قوة المتقدم.
  • السيرة الذاتية الإبداعية هي الأفضل بالنسبة لمن يريد العمل في مجال التصميم والتسويق والفن بشكلٍ عام. حيث أن تلك الوظائف تتطلب وجود الإبداع في المتقدمين لها وهذا النوع هو أفضل وسيلة لعرض الإبداع.

 

نتمنى أن تكونوا قد وفقتم بعد قراءتكم لمقالنا بمعرفة أنواع السيرة الذاتية cv. واستطعتم اختيار النوع الأنسب لحاجاتكم بينها وخصوصاً أنها ضروريةٌ جداً. للتقدم لأي وظيفة لرفع نسب قبول أرباب العمل لكم.

زر الذهاب إلى الأعلى