وظائف في ألمانيا

أفضل التخصصات للعمل في ألمانيا

سنتحدث في هذا المقال عن أفضل التخصصات للعمل في ألمانيا من حيث الطلب والدخل. بحسب كل تخصص يقوم الأشخاص الذين يريدون العمل في ألمانيا باختيار أحد الاختصاصات أو المجالات التي يريدون العمل فيها. آخذين بعين الاعتبار ما إذا كان هذا التخصص مطلوباً في السوق الألمانية وهل دخله جيداً ومناسباً وتختلف هذه الاختصاصات والمجالات على حسب المؤسسات والبرامج المحددة.

 

أفضل التخصصات للعمل في ألمانيا من حيث الطلب

تختلف التخصصات المطلوبة للعمل في المانيا. على حسب المؤسسة والوضع الاقتصادي الذي يتغير من وقت لآخر وهذه بعض التخصصات الأكثر طلباً في ألمانيا بشكل عام :

  1. الهندسة : ألمانيا بلد صناعي يتمتع بصناعات هندسية كبيرة وقوية حيث أنها تحوي العديد من المؤسسات والشركات الهندسية الكبرى. ومن أفضل التخصصات الهندسية الهندسة الميكانيكية والكهربائية والهندسة الصناعية حيث أنها من أكثر التخصصات طلباً في ألمانيا.
  2. علوم الكمبيوتر : ألمانيا واحدة من أكثر الدول تطورا تكنولوجياً حيث تتميز بقطاع تكنلوجيا معلومات من بين الأفضل في العالم. لذلك يوجد طلب كبير على المهنيين والمبرمجين أصحاب المهارات والخبرات في مجالات مثل تطوير البرمجيات وتطوير مواقع الويب وتحليل البيانات والأمن السيبراني.
  3. العلوم الطبيعية : تهتم ألمانيا بشكل كبير بقطاع البحث والتطوير حيث يوجد طلب كبير على المهنيين الحاصلين على شهادات ودرجات علمية متقدمة في مجالات مثل علم الأحياء والكيمياء والفيزياء.
  4. الأعمال والاقتصاد: ألمانيا من الدول الأوروبية القوية اقتصادياً و الطلب كبير على ذوي المهارات والخبرة في المجالات الاقتصادية مثل التمويل والتسويق وإدارة الأعمال.
  5. التعليم: من المعروف عن ألمانيا أنها بلد علمي ومن الطبيعي أن يكون هناك طلب كبير على المعلمين في ألمانيا. وخاصة في مواد مثل مادة الرياضيات والعلوم الطبيعية واللغات الأجنبية.
  6. الطب: ألمانيا لديها نظام رعاية صحية ممتاز و شامل يوجد الكثير من الطلب كبير على الأطباء والممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية بشكل عام.
  7. القانون: ألمانيا لها نظام قانوني مميز يحظى بالكثير من الاحترام ويوجد طلب كبير على ذوي الخلفية القانونية.
  8. الفن والتصميم: تتمتع ألمانيا بتقاليد قوية في الفنون وهناك طلب كبير على المهنيين في مجالات مثل الفن والتصميم والهندسة المعمارية.
  9. العلوم الاجتماعية: التخصصات في مجالات مثل علم الاجتماع وعلم النفس والعلوم السياسية شائعة أيضًا في ألمانيا.
  10. اأفضللعلوم الإنسانية: التخصصات في مجالات مثل التاريخ والأدب والفلسفة شائعة أيضًا في ألمانيا.

قد يهمك: أفضل مواقع للتوظيف في ألمانيا

فرص عمل في ألمانيا
فرص عمل في ألمانيا

 تخصصات جيدة للتوظيف من حيث الدخل

  • الميكانيك : بشكل عام فإن المهنيين العاملين في المجال الميكانيكي فإن دخلهم كبير جدا.
  • التخصص الصناعي : يعد من أفضل التخصصات للعمل في ألمانيا حيث أنه يتم تقدير أصحاب المهارات الصناعية ومنحهم أجورا عالية تختلف باختلاف المجال الذي يعملون به.
  • التكنلوجيا والمعلوماتية وعلم الكومبيوتر : لاشك بأن أصحاب المهارات في هذه المجالات أيضا هم من أصحاب الدخل الكبير حيث أن أغلب المؤسسات والشركات أصبحت بحاجة للمهنيين العاملين في هذه المجالات.
  • الاقتصاد : بما أنه تخصص مطلوب في أي مؤسسة أو شركة. صغيرة كانت أو كبيرة لذا فهو من التخصصات الأفضل على مستوى الدخل أيضاً.
  • الطب والرعاية الصحية : إن أصحاب الشهادات والخبرات الطبية والصحية يحصلون على دخل عالي.
  • القانون يعد العمل في مجال القانون أيضاً ممتاز من حيث الدخل.

 

ولكن كل ما ذكرناه هو بعض أمثلة عن أفضل التخصصات للعمل في ألمانيا. والأكثرها شهرة وهناك العديد من التخصصات الأخرى الشائعة أيضاً. وإذا كنت تنوي الذهاب للعمل في ألمانيا فأنصحك أن تقوم بالبحث برامج وتخصصات المؤسسات والشركات التي ترغب في العمل بها.

زر الذهاب إلى الأعلى