كتابة سيرة ذاتية

أهمية السيرة الذاتية للحصول على عمل

أي شخصٍ جديدٍ في ميادين العمل سيتبادر إلى مسامعه ما يسمى بالسيرة الذاتية. فعليه أن يعرف ما هي وما هي أهمية السيرة الذاتية للحصول على عمل وأهميتها كذلك بالنسبة لمقدم الطلب لتتكون عنده فكرةٌ عن كيفية الحصول على وظيفة والبدء بالعمل بما يناسب مهاراته بدون أية صعوبات.

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وثيقة يقدمها المتقدم للوظيفة إلى جهة التوظيف من الممكن أن تكون تلك الوثيقة خطية أو إلكترونية تتداول رابطها في الإنترنيت.

إذ تحتوي السيرة الذاتية على نبذة عن حياة صاحبها العملية من بيانات شخصية. وطرق تواصل وتخصصاتٍ أكاديمية ومهارات وأماكن عملٍ سابقة. وأي توصياتٍ أو تقييماتٍ قد حظي بها مقدم السيرة الذاتية.

كما يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة ولا تحتوي على أي كلامٍ زائدٍ أو لا طائل منه لتكون أكثر احترافية وليتم قبولها من قبل أصحاب العمل.

أهمية السيرة الذاتية للحصول على عمل

تعتبر السيرة الذاتية من أهم طرق الحصول على عمل كونها تعطي الانطباع الأول عن المتقدم إلى الوظيفة. وخصوصاً أنها تأتي قبل مقابلة العمل الشخصية.

حيث أنه من الممكن أن يتم التقدم من قبل المئات إلى وظيفة لا تحتاج سوى لشخصٍ واحد. وهنا تكمن أهمية السيرة الذاتية للحصول على عمل إذ أن من يقدم سيرة ذاتية ستكون له أفضلية عن من لم يقدمها.

ويجب أن تكون السيرة الذاتية منسقة ومنظمة ومختصرة لزيادة فرص القبول في الوظيفة والتأهل إلى المقابلة الشخصية بعدها.

كما أن السيرة الذاتية تمنح مقدمها قدراً كبيراً من الموثوقية. وذلك لأنه قدم جميع بياناته بشكلٍ واضحٍ وصريح وقام بعرض أي أعمالٍ سابقة قام بإنجازها.

بشكل عام السيرة الذاتية هي بطاقة لدخول ميادين العمل بقوة ووسيلة لتلافي أي نقاط ضعفٍ أو ارتباكٍ تحصل مع أغلب المبتدئين في شتى مجالات العمل.

قد يهمك: أفضل مواقع تصميم سيرة ذاتية  مجاناً

أهمية السيرة الذاتية لمقدم الطلب

بالنسبة لمقدم الطلب أو الراغب في الوظيفة تكمن أهمية السيرة الذاتية للحصول على عمل في عدة نقاط وأبرزها هي:

  • هي مراجعة مفيدة للإنجازات والأعمال السابقة كما أنها تبين نقاط الضعف في المهارات. مما يساعدك على تنمية مهاراتك والقضاء على الضعف فيها.
  • أفضل طريقة للتعريف عن نفسك باحترافية كبيرة. حيث أنك لن تحتاج للتحدث عن نفسك في المقابلة الشخصية. والذي من الممكن أن يتسبب في إضعاف فرص قبولك.
  • من أفضل السبل للتسويق لمهاراتك وخبراتك بحرفية عالية وسلاسة وتسليط الضوء لأي مهارة جانبية قد تكون مفيدة مما يرفع فرص توظيفك بشكلٍ كبير.
  • السيرة الذاتية هي وسيلة لإنعاش الذاكرة قبل المقابلة الشخصية حيث أنها تساعدك في أن لا تغفل عن ذكر أي ميزة تميزك للحصول على أكبر فرصة للعمل.
  • تختصر الكثير من الوقت والجهد المبذولين في المقابلة الشخصية حيث توفر الكثير من الأسئلة التي من ممكن أن يطرحها عليك صاحب العمل.

الهدف من السيرة الذاتية

الهدف بشكلٍ عام من كتابة السيرة الذاتية هو زيادة فرص حصولك على الوظيفة التي تسعى إليها. وأن تظفر بها دون غيرك من المتقدمين لتلك الوظيفة.

لذلك يجب أن تهدف أثناء كتابتك لها على أن تحظى بتأثيرٍ إيجابيٍ كبيرٍ على أرباب العمل. وأصحاب القرار في الشركة التي تقدمت إليها.

إذ يجب عليك كتابة نبذةٍ عن نفسك تكون مختصرة وجذابة في نفس الوقت. وأن تركز على المهارات المطلوبة للعمل في الوظيفة التي تقدمت إليها.

يجب أن تعرف أهمية السيرة الذاتية للحصول على عمل. حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنها لزيادة فرص الحصول على الوظيفة. وأنها تذكيرٌ لك ومراجعة مفيدة قبل المقابلات الشخصية وحظاً موفقاً في الحصول على عملٍ مناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى