كتابة سيرة ذاتية

أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية

السيرة الذاتية هي بوابة دخول الأعمال وأفضل السبل للحصول على الوظائف لما تختصره من وقتٍ وجهدٍ لجميع الأطراف وسنتطرق في هذا النقال على ذكر محتويات cv وأيضاً أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية وما يجنيه مستخدمها من فوائد في حصوله على العمل فتابعوا معنا للحصول على أفضل المعلومات بهذا الشأن.

محتويات السيرة الذاتية

أهم ما في السيرة الذاتية هو المحتويات المكتوبة فيها حيث يجب ذكر مجموعة من البيانات والمعلومات عن مقدم السيرة الذاتية وهذه المعلومات هي:

  • البيانات الشخصية حيث يجب أن تكتب اسمك الكامل وجنسيتك وعنوان إقامتك الدائم وطرق التواصل المتاحة معك.
  • التخصص الأكاديمي هو ثاني شيءٍ عليك أن تكتبه في سيرتك الذاتية حيث أن بعض الشركات تأخذ التخصص الدراسي بعين الاعتبار. وإذا لم يتواجد فهذه ليست بمشكلة فالمهم هو الخبرات العملية في مجالات العمل.
  • المهارات التي تتمتع بها هي أكثر شيءٍ يجب عليك التركيز على كتابته بشكلٍ جيد. وإذا كانت لديك أي نشاطاتٍ جانبية مفيدةٍ في عملك لا تتوانى عن ذكرها كاللغات التي تتقنها أو المهارات الحاسوبية.
  • الخبرة في مجالك ويمكنك تسليط الضوء عليها من خلال ذكرك لأعمالك السابقة التي قمت بها. والمناصب التي شغلتها في وظائفك السابقة.
  • التوصيات في حال وجودها حيث أنك يجب أن لا تغفل عن إرفاق أي توصيةٍ حصلت عليها من أرباب عملٍ سابقين مع سيرتك الذاتية.

ومحتويات السيرة الذاتية بحد ذاتها تعتبر واحدة من أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية.

قد يهمك: أفضل تطبيقات إنشاء cv احترافي

أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية

إن كتابة سيرة ذاتية فقط ليس كافياً لزيادة فرص الحصول على وظيفة. بل إنك تحتاج لسيرة ذاتية احترافية لتحقيق غايتك بأفضل شكلٍ ممكن.

وسنسلط الضوء على أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية لجعلها أكثر احترافية وموثوقية ولتنال استحسان أرباب العمل وأصحاب الشركات وهذه النقاط هي:

  • من أهم الأمور أن تكون السيرة الذاتية مختصرة وبعيدة كل البعد عن الكلام الزائد الذي لا طائل منه.
  • عند كتابة التخصص الأكاديمي لا تكتب التحصيل العلمي أبداً في السيرة الذاتية. لأنه لا يعتبر ذو أهمية مطلقاً فالمهم هنا هو الخبرة العملية فقط.
  • نظم سيرتك الذاتية واجعلها مرتبة وأنيقة لأن سيرتك الذاتية تعكس شخصيتك. وهي الانطباع الأول لك أمام أرباب العمل وجهات التوظيف.
  • رتب خبراتك وأعمالك السابقة من الأحدث إلى الأقدم وذلك لأن جهات التوظيف تهتم بآخر الأعمال التي قمت بها لا بالأعمال القديمة.
  • ابتعد عن الزيف ولا تكتب أي معلوماتٍ مزيفة لأنك ستخسر سمعتك قبل أن تبدأ في العمل حتى.

فوائد السيرة الذاتية

تهتم جهات التوظيف بالسيرة الذاتية بشكلٍ كبير لما توفره من وقتٍ في المقابلات الشخصية ولأنها تجعل العلاقة بين الشركة ومقدم cv أكثر موثوقية بسبب ذكره لأعماله السابقة ومهاراته وبياناته بشكلٍ صريحٍ ومكتوب.

وهنا تكمن فائدة السيرة الذاتية لأنها تؤثر بشكلٍ إيجابيٍ على قرارات مسؤولي التوظيف. وتساعدهم في اختيار موظفيهم وبالتأكيد صاحب العمل سيختار الشخص الذي سيساعده منذ البداية.

وللسيرة الذاتية فائدة أخرى بالنسبة للموظف حيث أنها تساعده في مراجعة جميع مهاراته وأعماله وتطويرها ومعالجة نقاط الضعف فيها.

كما أن مراجعتها من الأمور الضرورية قبل البدء بالمقابلة الشخصية. ليستطيع المتقدم الكلام بثقة عالية دون تلعثم أو أن يتكلم بحديثٍ لا طائل منه. مما يعطيه الأفضلية في المقابلة الشخصية أيضاً.

في النهاية يجب أن لا نغفل عن أهمية إعداد cv احترافي والانتباه إلى أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية وذلك لتكون ذو نفعٍ وفائدةٍ كبيرة وتضمن لك الوصول إلى أهدافك الوظيفية.

زر الذهاب إلى الأعلى